القائمة الرئيسية

الصفحات

أغرب أنواع القرود على الإطلاق

أغرب أنواع القرود قرد الململة (قرد بخرطوم)

قرد الململة أغرب أنواع القرود جالس

عند ملاحظتكم لهذا القرد ستظنون أن أنفه تم تضخيمه عبر الفوتوشوب، لكنه ليس كذلك، يسمى هذا القرد بـ"قرد الململة" أو "القرد ذو الخرطوم".


 هذا القرد له إسما خاص عن الإندونيسيين ، في اللغة الملاوية يطلق عليه فيما معناه القرد الهولندي ، وذلك أن الإندونيسيين شبهوا أنوف وبطون هذه القرود بالمستثمرين الهولنديين آنذاك.

 

عند رؤية شكله الغريب أول مرة؛ ظن علماء الحيوان بأنه ليس نوع جديد من أنواع القرود وذلك لإختلافه الكبير عن بقية الأنواع الأخرى، كيف لا وهو يمتلك أنف طويل يصل أحيانا إلى 7 بوصات .


جاذبية الأنف أو الخرطوم القبيح:

هذه اللحمة الزائدة البشعة يبدو أنها ستنفر كل من حوله وستخيفهم ، أنظروا لغرابة هذا البروز الذي يتدلى من بين عينيه حتى يصل إلى تحت فمه. 


لكن ياعزيزي عند إناث قرد الململة هذا الأنف الكبير والقبيح الذي ترونه له فائدة ليست بالهينه، فهو يستخدمها الذكر لجذب الإناث ، وكلما كبر حجم أنفه كلما اشتدت جاذبية الإناث إليه.


وكما تلاحظون في الصور بعض قرود ذو الخرطوم أنوفها قصيرة وأخرى طويلة، دعوني أخبركم بإن ذو الأنوف الطويلة هم الذكور أما ذو الانوف القصيرة فهي للإناث .

أنثى قرد الململة مع ابنها
أنثى قرد الململة بأنف اصغر

براعة في السباحة:

هاهو القرد ذو الأنف الطويل والشكل الغريب يتوجه إلى أحد الأنهار ، لكن أين هو ذاهبا هذا الأحمق؟ سوف يغرق حتما ، لكن مهلا ، لقد غاص وظهر من الجانب الاخر.


القرود ذو الخرطوم من أكثر أنواع القرود إيجادة للسباحة، هذه القرود لديها المقدرة على الغوص والسباحة لمسافات تصل إلى 20 مترا تحت سطح الماء، خصوصا عندما تكون معرضة للخطر فتحاول إيجاد ملجأ لها .


حمية غذائية:

عادة ما تتغذى قرود الململة على الفاكهة الغير ناضجة والتي تحتوي على كميات قليلة جدا من السكر، وذلك لكي تتجنب تخمر السكر داخل معدتها التي قد يسبب لها انتفاخات في المعدة مسببا لها الوفاة . ذكر قرد الململة أغرب القرود


أماكن تواجده:

تتواجد هذه القرود الغريبة والنادرة في الجزء الجنوبي من قارة آسيا، في بروناي، وإندونيسيا، ماليزيا وتحب العيش في شجر المنغروف، حيث تتغذى على براعمها، وتكمل غذاءها بالحشرات المتواجدة حوليها.


والآن يا أصدقائي ماهو أكثر معلومة شدة انتباهكم فضلا ضعوها في التعليقات ...


دمتم بود....









المراجع
1. مقالة ويكيبيديا القرد الململة - https://en.wikipedia.org/wiki/Proboscis_monkey

2. قرد الململة على موقع القائمة الحمراء للـ IUCN - https://www.iucnredlist.org/details/14352/0











حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع