القائمة الرئيسية

الصفحات

البوم الثلجي أو البوم القطبي معلومات وحقائق

حقائق عن البوم الثلجي أو البوم القطبي الأبيض
البوم الثلجي مع فريسته
البوم الثلجي مع فريسته

تميز البوم الثلجي عن غيره من البوم

هذا النوع من البوم يسهل كثيرا التمييز بينه وبين الطيور الأخرى بل حتى أنواع البوم الأخرى ، بسبب لونه الأبيض المييز مع بقعاء سوداء ولايوجد أي نوع من البوم يملك مثل هذه الألوان ، وإن كانت تشبه الأنواع الأخرى من البوم  في الشكل العام طبعا الإ انها تختلف معهم في حقيقة واحدة ، حيث من المعروف بإن جميع أنواع البوم تعتبر من الروامس أي الحيوان الذي يصطاد ليلا، الإ البوم الثلجي فهي تحب الصيد جهارا نهارا، مخالفة قواعد الإصطياد عند البوم ، غير مبالية بأحد.

تمسى أيضا هذه البومة بإسم البومة القطبية، وهي تستوطن في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية في منطقة القطب الشمالي، ومنطقة أوراسيا، وفي أقصى شمال أوربا، وكندا .



من أكبر أنواع البوم

يعتبر البوم الثلجي من أكبر البوميات في العالم كتلتة وحجما ، حيث تصل كتلتة إلى 3 كجم في بعض الأحيان ، أم عن طول جناحيه فإن عند فردها بالكامل تصل إلى متر ونصف المتر ، وهذه الاجحام والمقاسات أعطى هذا البوم قوة تمكنه من أصطياد بعض الثدييات الكبيرة كما سنذكره في الأسفل.

ذكر بوم ثلجي جميل

ذكر البوم الثلجي كما ذكرنا يعد من أكبر البوم وأثقلها، وهذا بسبب غطاء الريش الوفير الذي يمتلكه، ويكون لون الذكر أبيض بالكامل، أما الأنثى بيضاء مع بقع سوداء داكنة.



يلتهم مايقارب 12 فأرا في اليوم

بحكم طبيعة عيشه في بيئة ثلجية شديدة البرودة فهي يحتاج إلى غذاء لتوفير السعرات الحرارية اللازمة والكافية لها، فهو يحتاج أن يلتقط حوالي من سبعة إلى أثني عشر فأرا في اليوم الواحد، وبما أن القوارض هي غذاءها الأساسي فهي تقوم بإلتهام ما يقارب 1600 قارض في السنة. 

لكن ليست القوارض طعامه الوحيد ، فإنه في حال انعدام او قلة غذاءه المفضل وهي القوارض في البوم القطبي او الثلجي يتجه مباشرة إلى وجبة الأخرى المفضلة وهي طيور الترجمان ، خصوصا عندما يحل موسم تكاثرها.



صياد ماهرا ماكر

بوم ثلجي وسط الثلوج

البوم الثلجي من انجح الحيوانات في اصطياد طرائده ، وسبب ذلك أن هذا النوع من البوم يتميز بنعومة ريشه الفريد ، وهذه الميزة تمكنه من الإقتراب إلى فريسته دون أن تشعر أو تسمع صوت رفرفة الاجنحة ، وبذلك تنقض عليه بسهولة ، وهذه الصفة تعطيه نسبة نجاح عالية في الصيد.

لكن توجد ايضا عوامل اخرى تجعل منه صيادا ماهرا ، وهي حاسة السمع ، فلدى البوم الثلجي حاسة سمع مرهفة جدا، تمكن هذا الطائر من سماع صوت الفريسة حتى وإن كانت تحت الثلج ، وتكون معظم عمليات الإصطياد عبر الجلوس والانتظار حتى ترى الفرصة المناسبة لذلك ، فتقوم بالإنقضاض على فريستها ، ويكون ذلك أم بإلتقاطها وهي طائرة في الهواء أو خطفها من فوق سطح  الأرض .



بخصوص قلة الطعام قد يفترس بوما آخر

كما ذكرنا سابقا في أن البوم الثلجي بسبب قوته وسرعة طيرانه فإنه يمكنه اصطياد بعض الثدييات الكبيرة نسبيا مثل الأرانب الوحشية ، الراكون ، السناجب ، والقواع ، والجرذان ، لكن هذا لايمنعه من أصطياد الطيور ايضا مثل النورس ، الإوز ، والبط وغيرها من الطيور ، بل أن هذا لايمنعه حتى من أصطياد الطيور الجارحة حتى إخوته أنواع البوم الأخرى لن يفلتها اذا قل غذاءاه خصوصا في فصل الشتاء.
البوم الثلجي على شجرة



معدة فولاذية

لا يبالي البوم الثلجي عندما يقوم بإبتلاع فريسته بالكامل خصوصا عندما يكون جائعا ، فهو لن يشعر بالقلق ، وهذا لا يسبب لها اي مشاكل ، وذلك بسبب امتلاكه لمعدة ذو عصارة قوية تقوم بتذويب لحم الفريسة بكل سهولة ويسر ، أما عن البقايا من عظام وفراء ، يتم ضغطها داخل جهازها الهضمي على شكل حبيبات صغيرة بيضاء وتخرج مع البراز بعد 12 إلى 24 ساعة من عملية الابتلاع ، لكن اذا كان فريسته كبيرة فإنه سيتقيأها لاحقا.


برج المراقبة يكمن في عشه

نظرا لطبيعة البيئة الثلحية القارسة ، وجب على البوم الثلجي أن يختار مكان استراتيجي منه يسكن في دون تأثرا من الثلوج ومنه برج مراقبته لرؤية الداخل والخارج من فرائسه ، فتجد عش البوم الثجلي على الأرض لكن ليست أي ارض فهو يقوم بأختيار مكان ذو رؤية جيدة ، ويكون في مكان سهل للإنطلاق منه للصيد ، وبعيدا عن تراكم الثلوج. في بعض الأحيان يبني عشه من أكوام من الحصى ، وفي بعض الأحيان يحتل اعشاش العقبان المهاجرة إذا رأى أن المكان جيدا للصيد.
 






إذا أردتم الاستفسار عن أي شيء لا تتردوا بوضع ذلك في التعليقات ...


دمتم بود ....











المراجع
1. بومة ثلجية على ويكيبيديا - https://en.wikipedia.org/wiki/Snowy_owl
2. البومة الثلجية على موقع القائمة الحمراء لـ IUCN - https://www.iucnredlist.org/species/22689055/


حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع