القائمة الرئيسية

الصفحات

القرد الذهبي أفطس الأنف شبيه الفضائيين



يبدو أن هذا القرد أتى من كوكب آخر فهو يشبه الكائنات الفضائية أكثر من شبهه بالقرود الأخرى ، بسبب لون وجهه المائل إلى الزرقة وتقارب فتحات وجهه.

يستوطن القرد الذهبي في الصين ويفضل العيش في الغابات الجبلية الصنوبرية لكن عند انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء يسكنون في الأماكن الأقل انخفاضا.


القرد الذهبي أفطس الأنف على خلاف القرود الأخرى التي تجيد استخدام ذيولها في التسلق، فالقرد الأفطس يجيد استخدامه فقط كوسادة للراحة وذلك لكثافة شعر ذيله .


هذا النوع من القرود إجتماعية جدا ، ففي فصل الصيف تتكون المجموعة الواحدة من 200 فرد وقد تصل في فصل الشتاء إلى 600 فرد من هذا القرود كمجموعة واحدة .


الغريب في هذا الحيوان على عكس الحيوانات الأخرى التي تستخدم أصواتها من افواهها للتواصل فيما بينها، لكن القرد الذهبي الأفطس يصدر صوتا غريبا من بطنه دون أن يحرك جسمه أو وجهه .


عندما يكون الطقس شديد البرودة فإن هذه القرود تنام كمجموعة واحدة وذلك يساعدهم على الحفاظ على درجة حرارة أجسامهم ويشعرون بالدفىء.

القرد الذهبي أفطس الأنف من الحيوانات النباتية ويتغذى بشكل أساسي على أشجار الصنوبر والتنوب الصغير، ويكمل تغذيته في حال قلة الأخير بأكل الخيزران والفاكهة .


اسمه العلمي رينوبيثكس روكسيلانا ويقال أتى اسم روكسيلانا من زوجة السلطان العثماني سليمان القانوني روكسيلان حيث يقال بإن شعرها ذهبي ضارب للحمره والتشبية فقط للون الشعر وليس للشكل .


اعداد القرود الذهبية في تناقص، وهذا بسبب الصيد المفرط من أجل الحصول على جلودها ذات القيمة التجارية العالية ، وايضا لإستخدام بعض أجزاء أجسامها في الطب التقليدي الصيني .







والآن أخبروني يا اصدقائي ماهي المعلومة التي شدة انتباهك لا تترددوا في وضعها في التعليق لنرى كم من الأشخاص مهتمين.










المراجع

1.مقال ويكيبيديا القرد الذهبي ذو الأنف الأفطس - https://en.wikipedia.org/wiki/Golden_snub-nosed_monkey

2. القرد الذهبي أفطس الأنف على موقع القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة - https://www.iucnredlist.org/details/19596/0


حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع