القائمة الرئيسية

الصفحات

أقوى حيوان في العالم بالنسبة للحجم والوزن وقوة العض

أولا: أقوى حيوانات العالم من حيث الحجم والوزن.

1. خنفساء الروث.

خنفساء الروث مع كرة الروث

 استنادا على حجمها الصغير وما تقوم به من أعمال جباره ، ونظرا الى القوة بالنسبة للوزن والحجم ، فإن خنفساء الروث تعد أقوى حشرة في العالم أجمع ، وبذلك أيضا تكون أقوى حيوان بالعالم المتعلق بالوزن والحجم ، حيث يمكن لذكور خنفساء الروث أن ترفع أجساما تفوق وزنها ب1.100 ضعف ، أي يمكنك أن تتخيل أنسان يحمل 80 طن !!! ، أو لنقل بإن إنسان يحمل ست شاحنات محملة.
من عادات خنفساء الروث أن يستخدم قوتها في تكوير القاذورات والجيف والروث وتدحرجها أمامها وتجمعها في جحرها  ، لكنها لا تفعل ذلك عبثا ، وإنما تفعل ذلك لتضع فيه بيوضها ولتناوله أو حتى العيش فيه.
ستجد هذه الحشرة في كل مكان في العالم بإستثناء القارة القطبية الجنوبية. تستعرض ذكور خنفساء الروث قوتها وتتقاتل فيما بينها البين ، وهذه المنافسة فقط للفوز بقلب الأنثى للتزاوج.

2. خنفساء وحيد القرن.

خنفساء وحيد القرن على خشب

 لازلنا في عالم الخنافس ، تحتل خنفساء وحيد القرن الترتيب الثاني مباشرة بعد شقيقتها خنفساء الروث في أقوى حشرة في العالم ، وبالتالي تكون بذلك ثاني أقوى حيوان في العالم نسبة للحجم والوزن ، حيث يمكنها أن تحمل 850 مرة ضعف وزنها.
من أجلها هذا بطلق على خنفساء وحيد القرن إسم هرقل لما لها من قوة في رفع الأثقال ، تعتبر ايضا أكبر خنفساء في مجموعة الخنافس ككل ويصل طولها أحيانا إلى 17 سم.
خنفساء وحيد القرن مشهورة جدا بإمتلاكها للقرون الرأسية والصدرية ، والاي في بعض الأحيان يمكن أن تطول أكثر من جسم الخنفساء نفسها ، هذه القرون هو مايميز الذكور منها حيث يوجد شعيرات على الرأس بدلا منها عند الإناث. تستخدم هذه القرون في القتال ضد الذكور الآخرين ، وايضا تستخدم في الوصل الى  الغذاء.

3. النملة.

نملة تحمل ورقة

 لا تنظر الى الحجم فقط فهنا التصنيف يكون لأقوى الحيوانات من حيث الحجم والوزن ، وبالتالي فإن النملة تحتل الترتيب الثالث بين تلك الحيوانات ، فهل يستطيع الإنسان مثلا أن يرفع شاحنة ويمشي بها عدة كيلومترات ، بالطبع مستحيل ، لكن النملة بإمكانها رفع وزن يفوق وزن فكيها فقط ب50 مرة ، ليس ذلك وحسب وإنما تستطيع ايضا حمل هذه الأثقال الاي هي ضعف وزنها مرات المرات إلى مسافات طويلة وصولا إلى أعشاشها.
بالإضافة إلى كونها قوية ، فهي أيضا حشرة اجتماعية متعاونة جدا مع جميع أفراد المجموعة خصوصا عند الغذاء وبناء مستعمرات لها ، لكن ايضا ستجد في موقعنا هذا ايضا صنفنا النمل من أضعف الحيوانات ، لماذا؟!!!
لمعرفة ذلك عليك زيارة المقال عن قائمة أضعف حيوان في العالم.


ثانيا: أقوى حيوان في العالم بحسب قوة العض.

1. تمساح المياه المالحة.

تمساح المياه المالحة

 يتفرد تمساح المياه بقوة عض هي الأقوى في العالم أجمع ، حيث قد سجلت أعلى قوة بلغت 2.6 مليون كيلوجرام لكل متر وبهذا تكون عضتها أقوى حتى من بعض التيرانوصورات.
ولمن لا يعرف تمساح المياه المالحة ، فهو أكبر الزواحف الحية على الإطلاق فقد يصل طوله إلى مايزيد عن الستة أمتار وبوزن يصل إلى إثنين طن ( 2000 كجم )  وهو حيوان إنتهازي جدا ، ولذلك فهو أخطر أنواع التماسيح على البشر ، وقد سجلت هجمات قاتلة للبشر بالرغم من المعتدي أولا ودائما هم البشر.
ونظرا لخطمه الطويل والذي يساوي عرضه مرتين ، بإمكان تمساح المياه المالحة بكبر وقوة فكه الفولاذ نهش وابتلاع كبار الحيوانات مثل الغزلان ، القرود ، الخنازير البرية ، وحتى الكنغر لا يفلت منه .
يتواجد تمساح المياه المالحة في شمال أستراليا وجنوب شرق آسيا ، وفي مناطق واسعة من المحيط الهادئ.

2. الجاغوار

جاغوار على شجرة

 من بين كل عائلة القطط وخصوصا الكبيرة منها يتفرد الجاغوار بأقوى عضة فيها ، متخطيا النمور والأسود ، بل إنه قوة عضة الجاغوار أقوى من عضة الأسد بمرتين ، حيث قد سجلت قوة عضته 1.4 مليون كيلوجرام لكل متر مربع .
بهذا الفك الفتاك والعضة القوية جدا يستطيع الجاغوار أن يفتك بفريسته وذلك عن طريق عضها في حلقها وثقب شرايينها الحيوي ، أما أسلوبه المفضل في الفتك بطريدته هو ثقب العظم الصدغي للجمجمة بأنيابه ، تخيل معي جمجة غزال مثلا بعضة واحدة من اليغور يتم ثقبها مما يؤدي إلى قتله فورا ، وهذا الأسلوب في القتل لايستطيع مفترس آخر أن يفعله.
يطلق على الجاغوار ايضا النمر الأمريكي وذلك لأنه النوع الوحيد من عائلة القطط الذي يعيش في الأمريكيتين ، أو يمكننا القول بأنه سفير السنوريات أو القطط الكبيرة لدى الأمريكيتين .

3. فرس نهر.

فرس النهر مع صغاره

 بالرغم من أن فرس فهر حيوان عاشب ، إلا أن هذا لا يمنعه يكون له مكان بين أقوى الحيوانات حسب قوة العض ، حيث بلغت قوة عضه 1.28 مليون كجم لكل متر مربع.
المعروف عن أفراس النهر بأنها عدائية جدا حتى تجاه البشر ، لا عجب في ذلك فهي تعد من أخطر حيوانات إفريقيا وأكثرها تسببا بالوفيات ، بل إنها في بعض الأحيان تقوم بمهاجمة القوراب وتقتل من كان عليها.
تمتلك هذه الحيوانات البرمائية جسما اسطوانيا ضخما ، وبسبب ضخامتهم ووزنهم الزائد وعدائيتهم كان من الصعب قياس وزنهم في البرية ، يذكر بأنه يبلغ وزن الذكور البالغة 3200 كجم .

4. الضبع.

ضبع بين أعشاب السافانا

 لا يمنع حجم الضبع الصغير نسبيا مقارنة بالسباع الكبيرة الأخرى أن يكون ذو فكين قويين حيث تبلغ قوة عض الضباع 750.000 كجم لكل متر مربع ، وبهذا  يتخطى قوة عضة الأسد ، بل أنها تعد ضعفي قوة عض الدب.
ما يميز الضبع وقوة فكية الهائلة هو أنه يمكن سحق اللحم مع العظام لطريدته بأنيابه الحادة ، يشاع عن الضباع أنها تقتات على الجيف فقط ، الإ انه على العكس فقد أبت الضبع بأنه صيادا ماهرا جدا ، وأن معظم غذائه من طرائده التي يفتك بها بنفسه ، أما الجيف فهي لا تشكل إلا جزء صغيرا من غذاءه.






المصدر

safarisafricana

حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع