القائمة الرئيسية

الصفحات

الفيلة المنقرضة الماموث والمستودون

هنا في هذا المقال سنعرفكم على نوعا من الفيلة غير الفيلة التي تعرفونها  فهي أكثر ضخامة من الفيلة الإفريقية والآسوية ، الإ انها وللآسف قد إنقرضت.

كلهم من الفيليات إلا أن هناك اختلافات طفيفة في الشكل والحجم ، سنطلعكم في هذا المقال عن معلومات عن الماموث والصناجة وهما شقيقي الفيل الإفريقي والآسيوي المعاصرين ، سنتحدث عن الماموث اولا ومن ثم سنتحدث عن الصناجة.



أولا: الماموث

هيكل ماموث في احد المتاحف
هيكل عظمي كامل للماموث في أحد المتاحف

ماهو الماموث؟؟

 الماموث ويطلق عليه ايضا البهموت واحد من فيصلة الفيلة أو الفيليات ، كان على قيد الحياة قبل حوالي مليون سنة مضت ، وكان يعيش في أوروبا الوسطى.

وفي فترة من الزمن عاصر الإنسان في سيبيريا وهو المكان الذي عثر فيه على مومياء فيل الماموث الصخم كاملة وسليمة ، وبسبب الطبيعة الثلجية لسيبيريا فإن الجثة قد حفظت بشكل جيد جدا.

وبهذا الإكتشاف تعتبر أول موميا للماموث تم العثور عليها وذلك في عام 1798م .



ما مدى ضخامة الماموث؟؟

طبعا لم يعطى الماموث هذا الإسم عبثا فمعنى كلمة ماموث في الإنجليزية يعني الكبير أو الضخم ، فتصور أنه تم العثور على ماموث سونغهوا بلغ ارتفاعه خمسة أمتار إلى المنكبين.


 وقد قدر أن يزن الماموث في العادة من 6 إلى 8 أطنان ، لكن المثير الدهشة حقا أنه قد يصل وزن الذكور منها الى 12 طن تقريبا وهذا فعلا شيئا استثنائي .



لكن هذا لا ينطبق على الكل ، فقد لوحظ أن هناك ماموث قزم وأن معظمها يشبه في حجمه الفيل الآسيوي المعاصر ، حيث عثر حفريات للماموث القزم في أماكن مختلفة .

مثلا عثر على حفرية في داكوتا الجنوبية وصل إرتفاعها إلى 3.4 متر وهو طول الفيل الآسيوي تقريبا.



ما سبب انقراض الماموث القوي؟

كان البعض يقول أن البشر الصيادين هم من تسببوا بإنقراض الماموث وهو شيء مشكوكا في أمره ، والشيء المنطقي الذي رجحه كثيرون  في سبب انقراض الماموث ، هو أن عدم تحمل الماموث لدرجة للحرارة المرتفعة ، كيف؟.



من المعروف أن الماموث كثيف الشعر ولديه جلد يغطيه الصوف بكثافة كبيرة وهذا ما جعله يتحمل الجليد في العصر الجليدي أثناء الحرارة المنخفضة جدا.

فتخيل حيوان تأقلم على طقسا ومناخا جليدي ، وفجأة ينتهي العصر الجليدي وتتغير درجات الحرارة الى الارتفاع ، وبذلك قل تواجد الماموث ثم انقرض عن الوجود .



الماموث ليوبا:

جثة الماموث ليوبا
INTERNATIONAL MAMMOTH COMMITTEE

الماموث الصغيرة ليوبا كما اطلقها عليها تم العثور عليها  في روسيا في عام 2007م ، وقدر عمرها مابين 30 إلى 35 يوما فقط وقد دفنت تحت الجليد لما يقرب 10,000 سنة.


الماموث ليوبا هي أفضل مومياء ماموث كاملة في العالم ، لدرجة أنه قد يستخدم حمضها النووي في الاستنساخ.


ومن المتوقع أن يكون الحمض النووي جيدا بما فيه الكفاية ليكون مفيدا جدا للبحوث حول علم تطور السلالات العملاقة ، وربما علم وظائف الأعضاء ، كما ذكرت أكاديمية العلوم الروسية.



ثانيا: الصناجة أو المستودون

ماهو الصناجة؟؟
هي حيوان من الفيليات ضخم الجثة ويطلق عليه ايضا المستودون وهو اسم يوناني يعني أسنان الصدر ، وهوحيوان منقرض قد عاش في أمريكا الشمالية والوسطى.

لذلك يطلق عليه ايضا الماموث الأمريكي ، وقد عثر على عظامه في مواقع كثيرة في الولايات المتحدة.

يرجح أن المستودون قد عاش في العصر الميوسيني قبل حوالي مليون سنة ، وأنه قد إنقرض في العصر الجليدي منذ قرابة 10.000 سنة مضت.



ماهو وصف الصناجة أو المستودون؟؟

لا يختلف المستودون كثيرا عن الماموث في الحجم والشكل ، الإ انهما لا يرتباطان ببعض ارتباطا وثيقا ، أما  الإختلاف في الشكل يكون في  سماكة الجلد وكثافة الشعر حيث أنها اكثف في المستودون منه في الماموث.


 بالإضافة إلى أنيابه حيث تمتد الى خمسة أمتار أحيانا ، والاختلاف بينها وبين الماموث هو أن أنياب المستودون أقل إنحاناء من الماموث.


أما عن الرأس فهو أكبر حجم عند المستودون لكن مفلطحة أكثر ، مع هيكلا عظمي قصير نسبيا وهو ما اعطاه متانة وقوة .

مقارنة فيل الماموث والمستودون
اليمين الماموث ، اليسار المستودون
National Park Service


ماهي أسباب الإنقراض؟؟

لا يختلف سبب انقراض الصناجة أو المستودون عن الماموث فالسبب الرئيسي هو التغير المناخي السريع الذي حدث في الأمريكيتين الشمالية والوسطى.


بالإضافة إلى سبب ثانوي وهم هنود الباليو وقد كان لديهم تجمعات كبيرة نسبيا في العدد ، وقد طوروا أسلحة متطورة من الحجارة وأساليب أصطياد عديدة.

لكن كما ذكرنا أن تغير المناخ هو المسبب الرئيسي لإبادة هذا الحيوان الضخم عن الوجود.















حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع