القائمة الرئيسية

الصفحات

أغرب أنواع القرود قرد التامارين قطني الرأس

 أغرب أنواع القرود التامارين قطني الرأس.

اثنين من قرود التامارين قطني الرأس على شجرة

ستجد الغرائب دائما في عالم الحيوان ، وستجدته بالتحديد فيما اسميه انا (عالم القرود) ، حيث يوجد انواع كثيرة من القرود وقد خصننا باب في هذه المدونة خاص بالقرود الغربية والجميلة  ، وهي الحيوانات التي دائما ما تتصف بالغرابة و الذكاء لكن نحن هنا نذكر لكم من أغرب أنواع القرود ، في هذا المقال أتينا لكم بقرد التمارين قطني الرأس ذو الشكل واللون الغريب ، وهو من اصغر أنواع قرود العالم الجديد. يتواجد التمارين قطني الرأس في اطراف الغابات الإستوائية ، في امريكا الجنوبية وبالتحديد في شمال غرب كولومبيا ، ستجد في هذا المقال أغرب الحقائق والمعلومات عن التمارين قطني الرأس.


قبل ان نتكلم عن الحقائق نتكلم عن الشكل وسبب التسمية:

من خلال سماعك لإسمه وخصوصا كلمتي قطني الرأس ومن خلال مشاهدتك للصور مباشرة تعرف لماذا اطلق عليه هذا الإسم ، فالتامارين قطني الرأس  لديه شعر أبيض على شكل سهم ينساب من جبهته الى الكتفين وهو ما اعطاه هذا الإسم ، وهو ما اعطاه ايضا الشكل الغريب ، كما يتميز بوجود مخالب حادة تشبه في شكلها مخالب السنجاب تساعده كثيرا في تسلق الاشجار.

الحقيقة الأولى:

تم أصطياد 40.000  قرد تامارين قطني الرأس للدراسات الطبية. قرد التامارين القطني يتسلق الاشجار

تم دراسة التامارين قطني الرأس الغريب الشكل بشكل واسع النطاق وبمستوى عالي ، حيث يعتقد بأنها قد تم أصطياد ما يصل إلى 40.000 فرد من هذه القرود وتم تصديرها لاستخدامها في بحوث و دراسات طبية حيوية وكان هذا في عام  1976م ، الآن وفي هذا الوقت تم تصنيفها بأنها من أكثر الأنواع المهددة بالإنقراض وهي واحدة من أندر الرئيسيات على كوكب الأرض ،  ويرجع ذلك إلى تدمير الموائل بشكل كبير ، ولم يعد يتوافر منها سواء 6000  فرد فقط في البرية.


الحقيقة الثانية:

يقوم بنشر بذور النباتات والاشجار.

ليس كل الحيوانات تكون عالة على الموائل والغابات ، فهناك أنواع منها يساعد وبشكل منظم في الحفاظ على البيئة والتامارين القطني واحدا من هذه الحيوانات.

 يتكون  حوالي نصف غذاء التامارين القطني  من الفاكهة وبعض النباتات ، فالذلك عندما يتنقل من مكان إلى آخر فإنه يقوم بنشر بذور تلك الفواكه اثناء عملية التبرز ، كيف يحدث ذلك الا تهضم تلك الفاكهة؟ سأخبركم.

قرد التامارين قطني الرأس يمتلك جهاز هضمي لديه معدل مرور مرتفع للطعام ، أي ان الطعام الذي يأكله يمر بسرعة خلال جهازه الهضمي وبهذا لا يكون هناك وقتا كافيا لهضم الطعام بالكامل فتخرج البذور سليمة جدا ، والعجيب ان هذه البذور لديها معدل انبات عالي اكثر من البذور العادية.  

قرد التامارين قطني الرأس غريب الشكل

الحقيقة الثالثة:

لديه 38 صوتا مختلفا.

منها مايشبه صفير  الطيور ، ومنها أصوات نقيق لكن ناعمة ، مثل هذه الاصوات وغيرها الكثير  يصل الى 38 صوتا مميزا ،  يستخدم التامارين قطني الرأس هذه الأصوات لتواصل فيما بينهم ، هذه الأصوات معقدة جدا وهي متوافقة مع القواعد النحوية كما ذكر بعض الباحثين حيث حللوا بشكل متعمق هذه الأصوات ورمزوا لها برموز وجعلوها  في مجموعات بحيث أن كل صوت يستخدم لشيئا معينا ، على سبيل المثال لا الحصر أن المكالمات والأصوات يمز لها بالحرف (D) تربط بالأكل ، وهناك اخرى يرمز لها بالحرف (C) تستخدم للبحث وايجاد الطعام ، وهناك غيرها فيما يتعلق بالتحذير من المفترسات ، بل حتى لتعبير عن المشاعر كالقلق والفرح والحزن وغيرها.


الحقيقة الرابعة:

يزن أقل من نص كيلوجرام فقط.

التامارين قطني رأس من أصغر أنواع القرود في العالم الجديد فلن ترى قردا من هذه المجموعة يزن أكثر من نصف كيلوجرام ، تخيل معي دجاجة صغيرة نسبيا قد تكون أثقل منه ، حيث يبلغ متوسط وزنه هذا النوع من القرود 432 جراما فقط ، ويبلغ طول رأسه وجسمه من 20-23 سم تقريبا ، الجدير بالذكر بأنه تامارين قطني الرأس ليست ثنائية الشكل ، ولا يوجد فروقات في الوزن والحجم بين الذكر والانثى عكس أغلب الحيوانات حيث تجد أن الذكر أكبر من الأنثى واحيانا العكس.

تامارين قطني الرأس على فرع شجرة


الحقيقة الخامسة:

الذكر يعتني بصغاره أكثر من الأنثى.

يتشاطر الأبوان الإعتناء بالصغار ويتعاونا في واجبات التربية ، بل حتى الأشقاء البالغون يشاركون في العناية بأشقاءهم الأصغر سننا ، لكن الجدير بالذكر على غير العادة في عالم الحيوان حيث من المعروف بأن من يربي ويطعم الصغار هي الأنثى لكن عند هذا القرد الغريب يكون العكس حيث يقوم الذكر بتربية الأبناء أكثر من الانثى.

فلا تتعجب أن رأيت ذكر التامارين القطني وهو يحمل ابنه على ظهره او يطعمه بل حتى اللعب معه ، لكن كجميع الاطفال في العالم يفضل اطفال التامارين القطني القرب من امهاتهم بالرغم من الجزء الأكبر من العناية والتربية تكون من الأب.



المراجع

ويكيبيديا بالإنجليزية مقال عن التامارين قطني الرأس

حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع