القائمة الرئيسية

الصفحات

قائمة أضعف حيوان في العالم



 لابد وأن للمقارنات والاضداد والتناقضات أن تنال كل شيء متواجد في العالم ، وعالم الحيوان لا يقل عن ذلك في شيء ، بل تجده ملئ بالكثير من المقارنات ، والاضداد ، التي تجعل منه عالم فريد ، حيث سترى فيه الأسرع ، والأبطأ ، والاقوى ، والأضعف ، والأجمل ، والأبشع. أما عن موضوعنا في هذا المقال نتطرق فيه عن أضعف الحيوانات على الإطلاق ، لكن هذا لا يعني أننا سنذكر لكم نوعا واحد فقط ، فعالم الحيوان واسعا جدا ، لذلك جمعنا لكم قائمة بعشرة حيوانات ، والقائمة أطول من ذلك لكن اخترنا الأضعف منها بناء على ضعف آلية الدفاع عن النفس وليس الحجم فقط .

هل شاهدت غزال المسك بأنياب مصاصي دماء





1. العوالق البحرية أو الحيوانية :


من أسفل المحيطات أخترنها على رأس قائمة الأضعف بين الحيوانات ، العوالق الحيوانية متنوعة جدا في احجامها واشكالها ، فبعضها صغيرا جد  لا يرى بالعين المجردة ، وبعضها كبير مثل "قنديل البحر".


هذه العوالق ليست حكرا على مياه البحار والمحيطات ، بل أنها تتواجد في المياه العذبة ، وهي تعتبر الأساس في تغذية الحيوانات البحرية الكبيرة ، واخترنها على رأس قائمة الأضعف لسببين .



الأول: بسبب صغر حجمها في متناهية الصغر كما ذكرنا ، بعضها مجهري (لايرى بالعين المجردة) ، لكن بالنسبة الحيوانات المفترسة فأنهم يرونها بوضوح تام.


الثاني: لأنها لا تستطيع أن تدفع عن نفسها أدنى أذى ولا  تبدي أي مقاومة لدفاع عن نفسها .


ولذلك تجد القشريات والحيتان بل حتى الأسماك الصغيرة تتغذى عليها بكل سهولة ويسر دون أي متاعب ، وتعتبر العوالق الحيوانية مهمة جدا حيث تمد مفترسوها طاقة عالية جدا ، على الرغم من انها ضعيفة.


لكن تذكروا ليست هي الأضعف ولا يستطيع أحد أن يجزم بذلك ، لكنها تظل واحدة من أضعف المخلوقات على كوكب الأرض .






2. الدجاج:


نعم الدجاج والذي يأكله البشر بشكل يومي أو شبه يومي ، هو واحد من بين أضعف الكائنات الحية.

وإن لم يكن كذلك لم نكن نراه على أشهى أطباقنا وموائدنا ، ولا ننسى أن يضرب به المثل في الجبن. حسنا ، لماذا هو من أضعف الحيوانات؟


دعونا نرى آلية دفاع الدجاج عن نفسها ، ماذا يوجد لدينا سوى منقار قصير ومخلبا ضعيف ، حتى أنها لايمكنها أن تطير هربا من الحيوانات المفترسة.


 للذلك فهو من السهل جدا القضاء عليها من قبل الثعالب القطط الصغيرة عوضا عن آكلات اللحوم الأخرى ، فهي لا تملك السرعة الكافية للهرب ، ويسهل اللحاق بها ، هل عرفتم لما هي ضعيفة؟


مع أنها ضعيفة ويسهل قتله ، بل ويتناولها الانسان في كل العالم ، إلا أن البعض لا يعلم بإنها أكثر الطيور عددا وإنتشارا حول العالم.


 وقد قدر عددها في عام 2011م بحوالي 19 مليار دجاجة في كل العالم ، وتنتج حوالي 53.4 مليون طن من البيض سنويا ، لكنها تظل ايضا من أضعف الحيوانات. 






3. الديدان:


تعتبر الديدان هي الفريسة الجاهزة والسهلة ، وكأنها وجبة سريعة تؤاخذ من أحد المطاعم ، فبحكم آلية دفاعها التي تكاد أن تكون معدومة.


 صنفت الديدان على انها من أضعف الحيوانات ، فهي تعتمد بشكل رئيسي على تشويش المفترس والذي يغلبها للأنه اكثر ذكاء منها .


يتواجد أنواع كثيرة جدا من الديدان حول العالم ، وتتكيف في العيش في أي مكان ، وكل نوعا له وظيفة خاصة به ، منها ماهو ضار ومنها نافع.


فمثلا بعض الديدان تحلل جثث الحيوانات ، وايضا منها ماهو مفيدا جدا للمحاصيل الزراعية فهي تساعد في تخصيب الارض مثلا دودة الأرض.


لكنها تبقى من أضعف الحيوانات ، فهي لا تستطيع مقاومة مفتروسها مثل الطيور والخنافس والعناكب بل وحتى الحشرات التي اكبر منها .






4. الترسير:


الترسير هو حيوان من الرئيسيات ، من فصيلة الترسيريات وهي الفصيلة الوحيدة المتبقية على قيد الحياة ، في فترة من الزمن كانت منتشرة بشكل واسع النطاق.


أما الآن فإنه حكرا على جزر جنوب شرق آسيا فقط ، دعونا نتعرف لماذا ذكرناها من بين أضعف الحيوانات ؟


 كما تعودنا نذكر أول آلية الدفاع في الترسير ، وهي الآلية التي لا تكلف جهدا ولا تفكير ، وهي الهروب والأختبأ ، فحيوان الترسير لا يملك أدنى مقومات الدفاع عن النفس.


فعندما يواجهة حيوان مفترس فكل ما يفكر فيه هو الاختبأ ، والذي يفشل فيه في غالب الأحيان .


ليس هذا وحسب بل القصور العقلي لدى الترسير ، فلك أن تتخيل بأن حجمه واحدة من عينيه تعادل حجم دماغه بالكامل ، ولهذا تجد لديهم اضطراب في بعض سلوكياتهم قد تصل بهم إلى أذية أنفسهم.


ففي بعض الأحيان قد يصل لحد الإنتحار بسبب القلق والخوف إذا رأوا أشخاص أو سائحين ، فما بالك اذا كان حيوان مفترس أو طائرا جارح .


ايضا هناك سببا في جعل هذا الحيوان من ضعاف الحيوانات ، وهو صغر حجمه والذي لا يتجاوز العشر إلى ستة عشر سنتيمترات.


بالإضافة إلى انعدام المنطقة العاكسة للضوء في العين مما جعل نظره حساس للضوء النهار ، وضعفا في الرؤية ، ولذلك تجدها حيوانات ليلة ، وهكذا صنف الترسير كواحدا من أضعف مخلوقات الأرض.

تعرف ايضا على أقوى حيوان في العالم






5. الضفادع:


فورا من خلال رؤيتك لضفدعا ما تلاحظ حجمه الصغير والرطب وحركته البطيئة خارج الماء تعلم مدى ضعف هذا المخلوق.


 بالطبع تختلف احجام الضفادع فهناك ضفادع ضخمه تمسى "بضفدع جالوت" ، لكن ليس الضخامة الكافية التي تجعل حيوان مفترس أو طائرا جارح يمر دون أن يفتك به .


وعلى الرغم من هناك أنواع من الضفادع ساما جدا لدرجة أنه يمكن أن يقتل حيوان ضخم من فوره إذا ابتلعه ، لكن يبقى من أضعف الحيوانات بسبب ردة فعله الدفاعية الضعيفة جدا والتي لا تمكنه من النجاة بحياته.


بل أنه من السهل على طفل صغير الإمساك به بكل سهولة ، ومن هنا وسبب سهولة الإمساك به وإلتهامه من قبل الثعابين والنسور والطيور والقطط والكلاب ، فإن له مكان في قائمة أضعف الحيوانات في العالم .


ستجد الضفادع متواجدة بشكل كبير حول العالم وغالبا ما تعيش في الغابات المطيرة والأنهار وحتى في منزلك إذا كان لديك أي نباتات.






6. الكسلان:


كما ذكرنا في المقدمة أن الحجم ليس له أهمية في تصنيفات الأقوى والأضعف ، فهاهو الكسلان بكبر حجمه مقارنة بسابقيه يصنف من بين أضعف الحيوانات في العالم.


فهو لا هم له غير أكل الحشرات و النباتات وهو معلقا بين الأشجار ، لكن مالذي يجعله من بين الأضعف ؟


يعد الكسلان أبطأ حيوان يعيش في كوكب الأرض ، وهذا هو السبب الرئيسي ويكاد يكون الوحيد في أن يجعل الكسلان من ضعاف الحيوانات.


على الرغم أنه يهاجم مفترسيه بمخالبه بكل شراسة عندما يشعر بخطر الموت.


لكن ذلك لا يمنعه في أنه يُسهل اللحاق به ، والقضاء عليه خصوصا إذا كان المفترس مثل الجاغوار أو النسور الكبيرة .


يعيش الكسلان بشكل حصري في غابات أمريكا الجنوبية و أمريكا الوسطى ، وهوايته المفضلة الأستلاقاء فوق الاشجار والأكل ، ولا ينزل إلى الارض الى لقضاء الحاجة والتغوط.

 وهو بليدا جدا على الأرض ولا يحسن التصرف الإ أن ماهر جدا في السباحة.






7. النمل:


قد يتساءل الكثيرون لماذا النمل ذكر في قائمة الأضعف؟ ، لكن دعوني أذكركم بأن تصنيف هذه القائمة يعتمد على آلية الدفاع ، نعم المشهور عن النمل بأنه قوي ونشيط وجميع أفراده متعاونون مع بعضهم البعض.


 لكن السؤال هنا هل يمكن للنملة أن تدافع عن نفسها إذا أتاها أبسط كائن أكبر منها بقليلا حتى ؟


الجواب هو لا بكل تأكيد ، هنا أتحدث عن النملة عندما تكون منفردة وليست في مجموعة ، فهي ضعيفة جدا يمكن سحقها بسهولة.


لا ننكر في أن بعض النمل ساما جدا ويمكن قتل حيوان ضخم مثل الفيل أو الأسد لكن هذا ليست وسيلتها لدفع عن نفسه خطر القتل او الدهس ، فهي ضعيفة في بنيتها وهذا السبب ما جعلنا نذكرها على قائمة أضعف الحيوانات في العالم.


ستجد النمل يغطى الغالبية العظمى من سطح الأرض ، ولذلك تجده يوفر غذاء لبعض المفترسات مثل الحشرات الكبيرة ، والطيور ، وبعض الحيوانات الكبيرة مثل الغوريلا ، والقرود .






8. قطط المنزل:


ذكرنا قطط المنزل على وجه الخصوص لأنه قد تربى على شيء آخر تمام مختلف عن القطط البرية .


فبسبب الدلال والاهتمام التي تحصل عليه من أرباب المنازل ، والذي جعلها تحصل على عذاءها بكل أريحيه ودون تعب مما جعلها ضعيفة جسديا ، وغيب عنها حس الإصطياد ومهارته ، هذا ما جعلنا نصنفها على أنها من أضعف الحيوانات في هذا القائمة .


عند مقارنتها بالحيوانات الأخرى ستجدها في أسفل الترتيب ، صحيح أن القطط المنزلية ذكية ولكن ذلك لن يمكّنها من العيش في البرية الإ لفترة قصيرة.


فلا ننسى بأنها اصغر عائلة القطط وأكثرها ضعفا ، فهل تعتقد بأنها قادرة على العيش جنبا الى جنب مع النمور والفهود والأسود؟ طبعا لا.


القطط المنزلية يمكن الفتك بها وافتراسها من قبل الثعالب ،  وكلب الراكون ، والنسور ، وذلك بسبب آلية دفاعها الضعيفة جدا ، لذلك نرحب به في قائمتنا لأضعف حيوانات العالم .






9. الحمير:


لماذا الحمير؟ لأنه الحمار لا يصلح الإ لشيئين فقط ، وهما الركوب ، والإلتهام من الحيوانات المفترسة ، فمن المعروف بإنها أستأنست وأصبحت خاضعة لخدمة الإنسان ، ونسيت كيف تدافع عن نفسها ضد مفترسيها.


عندما تواجه الحمير حيوانات مفترسة فإنها تكون سئية في التعامل معها ، بسبب ضعف آلية دفاعها ، فتجدها فريسة سهلة جدا للأسود ، والنمور ،  والذئاب ، والثعالب ، وهي في الغالب تفكر في الهرب وليس الدفاع ، ولا تشن اي هجوم مضاد ، ولهذا تعد من أضعف الحيوانات عالميا.


وهي مدرجة في قائمة أضعف الحيوانات في العالم لأنها تمتلك آليات دفاعية ضعيفة ، كما أنها أصغر الحيوانات في عائلة الخيول.






10. القوارض الصغيرة:


لن تجد حيوانات آكلات اللحوم أسهل وألذ وجبة من الجرذان والفئران والسناجب وغيرها من القوارض الصغيرة .


 فهذا الحيوانات ضعيفة بطبعها ومن السهل جدا اصطيادها وهذا بسبب صغر حجمها ، وضعف القدرة على الدفاع عن نفسها .


ولهذا تجدها طعاما لكثير من الحيوانات الأكبر منها كالقطط والنسور والكلاب والصقور والبوم ، بسبب سهولة العثور عليها وبسبب سرعة المفترسين خصوصا الصقور والنسور والبوم ، وبطأ حركة القوارض.


 وبهذا تكون القوارض الصغيرة الهدف الأسهل والأمثل للحيوانات المفترسة ، وبهذا أضفنها لقائمة أضعف الحيوانات في العالم.



في النهاية أخبرنا بتعليق ماهو الحيوان الذي تراه أكثر ضعفا في قائمتنا هنا....



حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. موقع كتير حلو حبيته بنشكر القائمين ع هيك موقع يجنن 🌷🌷🌷

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع