القائمة الرئيسية

الصفحات

لا يزال العالم الحيواني يفاجأنا بالكثير من الغرائب، فمن طائر بلا أجنحة إلى  سمكا طائرا  إلى دب كهيئة قط إلى آخره من غرائب عالم الحيوان التي ستجدونها في مدونتا هنا ، وها نحن الان أتينا بموضوع لا يقل غرابة عن سابقية، غزالا يملك أنياب مثل مصاصي الدماء، دعونا الآن نعطيكم نبذة عن هذا الغزال العجيب .




ما إسم هذا الغزال وأين يعيش؟


يسمى هذا الغزال ب ( غزال المسك السيبيري ) أو أيل المسك السيبيري،  على رغم من انه يسمى بالسيبيري إلا انه ليس حكرا على سيبيريا فهو يعيش في نطاق واسع من شرق آسيا، في الصين ، كازاخستان ، كوريا الشمالية ، كوريا الجنوبية ، منغوليا ، روسيا.


ويفضل هذا الغزال العيش في التضاريس الجبلية ولكنها تلك التي تكون مغطاة بالغابات، وايضا في الأماكن شديدة الإنحدار .






ما صفات هذه الانياب المخيفة؟


المعروف ان جميع الغزلان حول العالم الذكور منها يملكون قرون، لكن في غزال المسك السيبيري الأمر يختلف، فهذا الغزال لديه أنياب بارزة ومخيفة وكأنها نابي مصاص دماء،.

تخرج هذه الأنياب من الفك العلوي وتظهر بجلى و وضوح فوق الفك السفلي، و يصل طولها إلى عشرة سنتيمتر، والعجيب فيها أنها تستمر في النمو ما دام الغزال على قيد الحياة .



شاهد الأنياب الطويلة في جمجمته





لماذا سمي بغزال المسك؟


لاشك أنكم قد سمعتم عن المسك، نعم المسك المادة التي تعد من أغلى المواد الحيوانية في كل العالم، والتي تتميز برائحة فريدة ورائعة ، وتستخدم في العطور والأدوية.

وعلي ان أخبركم بإنه في إحدى السنوات في عام 1972 بالتحديد في نيبال كان ثمن المسك أغلى من سعر الذهب، لا تتعجبون، بل عليكم التعجب من أن هذه المادة الثمينة تستخرج من احشاء حيوان!!!



هذه المادة هي من جعلت غزال المسك السيبيري في خطر الإنقراض، حيث كان هذا الغزال هو مصدر المسك التي تم الطلب عليه خلال الخمسة آلاف سنة الماضية.

 ليس هذا فحسب بل أيضا تم تصدير مائة الف كيس من المسك في عام واحد فقط والى دولة واحدة فقط وهي اليابان، ولا تزال مادة المسك هي السبب الوحيد لتعرض هذا الحيوان لتناقص شديد في أعداده. 






حقائق غريبة عن غزال المسك السيبيري :


- يمتلك الغزال السيبيري أربع معدات ولكن ثلاثة منها دون وظيفة ويمكن القول بإنها مزيفة ولا تعمل إلا واحدة فقط .

- إذا احست بخطرا محتمل عليها أن تشعر كل أفراد القطيع، ويكون ذلك من خلال رفع ذيولها للأعلى .

- هذه الغزلان تعشق المرتفعات، ولذلك قد تتسلق فوق أغصان الأشجار إلى مسافة 4 متر .

- بالرغم من أنها تعيش في أماكن واسعة النطاق إلا انه لم يتم اكتشافها بشكل حقيقي من قبل علماء الحيوان إلا في ثمانينيات القرن الماضي .



أما الآن علق بما شئت ....واشترك معنا أن أردت

أتمنى لكم طيب المتابعة،،،تمتم بود 






المراجع

1.مقالة موسك سيبيريا دير ويكيبيديا - https://en.wikipedia.org/wiki/Siberian_musk_deer

2. الغزلان المسك السيبيري على موقع القائمة الحمراء لـ IUCN - https://www.iucnredlist.org/details/13897/0












حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع