القائمة الرئيسية

الصفحات

الفيل الإفريقي والآسيوي حقائق مذهلة

حقائق جنونية عن الفيل الآسيوي والأفريقي



فيل افريقي بجانب بحيرة

نتكلم اليوم عن حيوان يعد من أكبر رموز البرية والذي يعطيها نكهة ورونقا خاص ، بذلك الحجم الضخم والصوت المميز، كيف لا؟ وهو لديه صوت يطرب كل من دخل عالم البرية ، والذي يشبه صوت الأبواق ، فعندما يمتزج صوته مع أصوات الحيوانات والطيور تشعر بأنك تستمع لأجمل فرقة موسيقية ، نحن نتحدث عن الفيل وهو النوع الوحيد من الخرطوميات التي لازالت تعيش ، حيث يوجد أنواع اخرى قد انقرضت مثل الماموث والصناجة أو مايسمى المستودون ، وهنا وفي هذا المقال سنطلعكم على عشر حقائق رائعة عن الفيل ، مع نبذة مختصرة عن كل حقيقة .


الحقيقة الأولى :

الفيل أكبر حيوان بري يمشي على الأرض.
فيل افريقي ضخم يمشي

كثيرا منا يعلم بأن الفيل من أضخم الحيوانات لكن البعض لا يعلم بأنه هو الأضخم بينها كلها ، فالفيل الإفريقي يعد أكبر الثدييات البرية على الكوكب ، وهو أكبر من الفيل الآسيوي ، فتوقع أنه قد يصل متوسط وزنها إلى ستة طن!! ، مع ارتفاع يصل متوسط طوله إلى ثلاثة أمتار في الذكور منها .


لكن متى يصل الفيل هذا الوزن والطول ؟

يكتمل حجمه الفيل فقط بعد 35 إلى 40 سنة ، والجدير بالذكر أن الفيلة تعيش الى مدة تصل من 60 إلى 70 سنة ، والوصل إلى الحجم الكامل يتطلب منه أن تتخطى منتصف عمرها .

لكن لا ننسى أطفال الفيلة والتي تسمى في اللغة العربية (دغفل) فهي أيضا له نصيبا من الضخامة ، فعند الولاد فقط يزن الدغفل حوالي 120 كيلوجرام .


الحقيقة الثانية:

بالآذان يمكن التفريق بين الفيل الآسيوي والأفريقي.
فيل ضخم بجانب بحيرة

يتواجد في عالم الحيوان نواعان من الفيلة ، وهي الإفريقي والآسيوي ، كيف يمكن التمييز بينهما بواسطة الآذن؟

من العجيب والغريب فإن أن أذن الفيل الإفريقي تشبه قارة إفريقيا من ناحية الشكل ، وأن الفيل الهندي أو الآسيوي يشبه شكل شبه القارة الهندية !!

ايضا يختلف حجم آذان كلا منهما ففي الفيل الإفريقي تكون أكبر حجما من الآسيوي ، لكن كلاهما يمتلك حاسة سمع حادة ، فيمكنها سماع الترددات المنخفض وقد تصل في حساسيتها إلى مايقرب 1 كيلو هرتز .


بالطبع هناك الكثير من الفروقات للتمييز بين الفيلين الآسيوي والأفريقي ، سنذكرها في مقالا لاحق.


الحقيقة الثالثة: 

عن الخرطوم والمهارات الجنونية.
خرطوم فيل

خرطوم هو أعجوبة الأعجوبات في جسم الفيل ، هذا الجزء من الجسم له مهارات خرافية غير المهارات الوظيفية له ، أظنكم قد لاحظتم الشفة السفلية للفيل لكن أين الشفة العلوية؟!

الشفة العلوية ماهي الإ خرطوم الفيل والذي يعتبر في نفس الوقت أنفه أيضا فهل لاحظتم شفة وأنف مجتمعين من قبل؟

ليس هذا فحسب فالفيل يستخدم الخرطوم مثل اليد فهو  يأكل ويشرب بها وتغنيه عن الركوع إلى الأرض ليتناول الأشياء ، بل يمسكها بدقة لدرجة أنه يمكنه أن يمسك بفرشاة رسم أو حتى عشبة واحدة من الأعشاب.
بل قد شوهد الفيل الآسيوي وهو يلتقط حبة فول سوداني ويقشرها ثم يأكلها.
والعجيب على رغم أنه يظهر مرنا إلا انه قويا جدا فبواسطته يمكن للفيل أن يحطم الأشجار ، فهو يمتلك فيه مايقارب 150,000 حزمة عضلية ، وهو لا يحتوي على اي عظام.
ومن المهارات الأخرى للخرطوم في شرب الماء والذي يعد كدينامو طبيعي ، بحيث يمكنه سحب 10 جلونات في الدقيقة الواحدة ، لكن هناك شيء قد لا يعلمه البعض وهو أن الفيل لايشرب بإستخدام خرطومه مباشرة ، وإنما يسحب به الماء ثم يلقيه في فمه.

الحقيقة الرابعة

الجلد سميك ولكن يحتاج الطين للحماية.

بالرغم من الفيل يملك جلد سميك والذي يبلغ 2.5 سم وهو جلد قوي ومتين جدا ، إلى انه سمكة وحدة لا يكفيه لحيميه ويقيه من الأشعة فوق البنفسجية ، من أجل ذلك كان يجب على الفيلة أن تستحم بحمام من الطين بشكل منتظم لحماية أنفسهم  من حروق الشمس بل حتى من لدغات الحشرات .

عندما تستحم الفيلة بالماء وتتنظف من الطين عليها أن تغطي جسمها بطبقة من الغبار الجاف بإستخدام خرطومها وبذلك تحمي جلدها من الأضرار.

بشكل عام يطغى اللون الرمادي على جلود الفيلة ، لكن قد تلاحظ اللون يختلف أحيانا في الفيل الإفريقي حيث يمكن أن تراه باللون البني أو مائلا في قليلا إلى الحمرة خصوصا بعد اخذ حمام طيني منعش .

الحقيقة الخامسة:

الفيل الكائن الذي لا يكف عن الأكل.

من المعروف أن الفيلة آكلة للأعشاب وهو شغلها الشاغل طوال اليوم ، فقد تقضي حوالي ثلاثة أرباع اليوم في الأكل والشرب ، الأمر الذي جعلها تفضل الأماكن المليئة بالأعشاب البرية والجذور والقريبة من منابع المياه ، لكن هل تساءلتم كم كمية الطعام التي تلتهمها الفيلة ؟

يستهلك الفيل تقريبا 150 كيلوجرام من الغذاء يوميا يعني ذلك 375 علبة من الفاصوليا المطبوخة ، لكن كل ذلك لايهضم فنصف هذا الطعام يخرج غير مهضوم خارج الجسم ، وتشرب الفيلة مايقارب الأربعين لترا من المياه.
تعتمد الفيلة في غذائها الأوراق ، الفواكة ، الجذور ، والبراعم ، وتتناول عذائها في الصباح وبعد الظهر وفي المساء.

الحقيقة السادسة:

أنياب الفيلة ما هي الإ جزء من الأسنان.
فيل ضخم مع ابياب ضخمة

أنياب الفيل والتي بسببها تعرضت الفيلة للإبادة بغية الإتجار بما تحتويه من العاج الثمين ، ماهي الإ اسنان قاطعة ضخم والتي يصل طولها في بعض الأحيان إلى ثلاثة أمتار ، وبما أنها أسنان فهي تملك عصب إلى نهايتها في الفم ولذلك تسبب أضرار للحيوان عن اقتلاعه للإتجار به.

تظهر هذه الانياب لأول مرة في عمر السنتين ، لكنه تستمر بالنمو طوال حياتهم ، حيث تستخدمها الفيلة عند التغذية عند إزالة لحاء الأشجار وأيضا كوسيلة للدفاع عن النفس أثناء القتال ، لكنها وكما ذكرنا فإنه السبب الرئيسي في جعل الفيلة مهددة بالإنقراض.

أنياب الفيل هي في الواقع أسنان قاطعة متضخمة تظهر لأول مرة عندما يبلغ عمر الأفيال سنتين تقريبًا. تستمر الأنياب في النمو طوال حياتهم.

الحقيقة السابعة:

فن التواصل من خلال الإهتزازت الأرضية.

في عالم الحيوان يوجد لكل نوع من الحيوان طريقة خاصة وفريدة لتواصل بين أفراد المجموعة الواحدة ، لكن الفيلة لديها شىيء مميزا واستثناءي جدا ،حيث يمكنها التواصل مع بعضها البعض من خلال هزات زلزالية وهي عبارة عن أصوات تخلق اهتزازات أرضية والتي يكتشفها الأفراد الآخرون من الفيلة بواسطة عظامها.

لكنها ليست الطريقة الوحيدة في التواصل فهناك طرق عديدة منها نداءات البوق لكن بعضها منخفضا جدا بحيث لايستطيع الناس سماعها ، وايضا هناك لغة الجسد ، واللمس ، وايضا عبر الرائحة .

الحقيقة الثامنة:

صغير الفيل مستعد للوقف بعد 20 دقيقة من الولادة.
أنثى الفيل الإفريقي مع طفلها

مما يجعلك حقا مندهش هو أن ترى أنثى الفيل تضع مولودها وفقط بعد عشرون دقيقة من المشاركات الولادة يمكن لهذا الوليد أن يوقف على قدميه ، لكن مايثير الدهشة والعجب أكثر أنه بعد ساعة فقط من الولادة بإستطاعة الصغير أن يمشي ، بعد يومين فقط يمكنه أن يمشي ويجاري القطيع.
ولذلك فإن القطيع يستمر في الهجرة ولا شيء يعيقهم عن التوقف ، فالأنثى منهم يمكن أتضع مولودها الذي لا يلزم أمه بحمله أو يجبرها على  التوقف لأجله فهو مستعدا دائما للحركة والمشي.

الحقيقة التاسعة:

الذاكرة الحديدية ( الفيل لا ينسى أبدا )

الفيلة معروفة جدا بقوة الذاكرة ، فقد ضرب به المثل حيث يقال بأن لديه ذاكرة فيل يراد بها قوة الحفظ او الذاكرة ، فالفيلة لا تنسى من تراه أو الحوادث التي تمر به طوال حياتها ، لكن ما سبب قوة هذه الذاكرة .

إذا ما ذهبنا وقارنا كثافة مخ الفيل بكاثافة ومخ الإنسان وخصوصا الفص الصدغي وهي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة  ، سنجد هناك فرقا شاسعا ، فكثافة مخ الفيل الفيل تتأرجح ما بين 4.5--5,5 كجم أما كثافة مخ الإنسان فقط 1.6 كجم ، حتى وإن كان الفيل طفلا صغير فإنه يظل متفوقا على الإنسان في كثافة المخ وبالتالي في الذاكرة.

الحقيقة العاشرة:

وهي الحقيقة المحزنة أنه 90% من الفيلة الإفريقية تم إبادتها فقط في القرن الماضي.

وكما ذكرنا في السابق إن الذنب الوحيد لهذا الحيوان الجميل هو  امتلاكه  للعاج في أنيابة ، مما أدى ٱلى القضاء عليه طمعا في المال. فقط في القرن العشرين تم القضاء على 90% من الفيل الإفريقي ، ولم يتبقى منه سوى 415000 فيل على قيد الحياة في إفريقيا وبعض حدائق الحيوان حول العالم.

ولا ننسى الفيل الآسيوي هو الآخر ، والذي انخفضت اعداده في البرية بنسبة 50% في الثلاثة الأجيال الماضية فقط ، لكن ليس العاج هو السبب الوحيد في انخفاض أعدادها ، وإنما ايضا الإنسان حيث كثرت المستوطنات البشرية مما هددت وجودها بعد أن أثرت على هجرتها التقليدية بحثا عن موائل غنية تحصل منه على غذاءها ومصادر شربها. والآن لا يوجد في البرية سوى 45000 فيل آسيوي يعيش في البرية.


:المصدر

WWF

حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع