القائمة الرئيسية

الصفحات

11حيوان نادر ومهدد بالإنقراض في السعودية

حيوانات نادرة ومهددة بالإنقراض في المملكة العربية السعودية.

1. الوعل النوبي

الوعل النوبي ويسمى ايضا البدن هو من أندر الحيوانات وأكثرها تهديدا بالإنقراض ، بسبب الصيد الجائر جدا لهذا الحيوان ، بل قد إنقرض بالفعل في سوريا ولبنان في خمسينيات القرن الماضي. لهذا الوعل باع طويل وارتباط وثيق بالحضارة العربية وقد ظهر في العديد من التراث وآثار الحضارات في شبه الجزيرة العربية وما حولها من دول عربية.

أدى الإفراط في الصيد وتدمير الموائل للوعل النوبي إلى تناقص أعدادها بشكل مقلق ، مما جعل بعض الدول بما فيها المملكة العربية السعودية إلى تجريم صيده ووضع مناطق استيطانه من المحميات.

يوجد في السعودية مايقارب من 300 - 5000  وعل في محمية الوعول في حوطة بني تميم ، حيث قامت بإكثاره ومن ثم إدخاله إلى هذه المحمية ، وفعلت دول عربية أخرى نفس الفعل.



2. النمر العربي

يعتبر النمر العربي نوع فرعي من الفهود ذو حجم صغير نسبيا ، حيث يعد من أصغر أنواع النمور في العالم ، وأكثرها ندرة وتهديدا بالإنقراض ، ويصنف على أنه مهددة بالإنقراض لأقصى حد.

سبب تناقص أعداده المهول هو الصيد المكثف والمفرط على أنه حيوان مفترس يهدد حياة الإنسان وكان ذلك في بداية تسعينات القرن المنصرم ، مما جعل السلطات تطلق عدة برامج للحفاظ على النمر العربي من خطر الإنقراض بشكل كامل ، حيث يقدر أن هناك 2000 نمر فقط في كل شبه الجزيرة العربية وأن أكثر تلك النمور تتواجد في السعودية.

وفي دراسة أجرتها جامعة الملك سعود قسم علم الحيوان حيث قامت بمسح أكثر من 50 موقعا داخل المملكة وخلصوا على أنه يوجد 655 فرد من النمر العربي في كافة تلك المناطق الممسوحة.


3. المها العربية أو الظبي الأبيض

المها العربية أو ماتسمى بالظبي الأبيض هو واحد من أجمل الحيوانات العربية وهو ايضا من أندر الحيوانات في العالم وأكثرها تهديدا بالإنقراض ، بل إنها تُصنّف على أنها واحدة من الأنواع الموضوعة ضمن الدرجة الأولى من الحيوانات الداخلة في نطاق حماية الاتفاقية الدولية لحظر الإتجار بالأنواع المهددة (CITES).

فقد قلت أعدادها بشكل مروع في القرن الماضي بسبب الصيد المفرط والجائر خصوصا بعد إنتشار الأسلحة بعد الحرب العالمية الثانية ، حتى وصل بها الامر إلى الإنقراض تماما في البرية عندما تم قتل آخر فردا معروف في البرية بين الحدود السعودية والعمانية في 1972م .

بعد هذا الحادثة بالذات كان شغل السلطات المحلية في السعودية والدول المجاورة وعلماء الحيوان الشاغل هو كيفية أكثارها وإعادها مرة أخرى إلى البرية ، وهذا ماحدث بالفعل ، فقد تم وضعه في حضائر وتم العناية بها جيدا وتم إرجاعها للبرية في ثمانينيات القرن المنصرم والآن تصل أعدادها في البر حوالي 1000 رأس في عام 2008م ويوجد منها 6000 - 7000 رأس في الأسر في كل العالم.


4. قط الرمال

قط الرمال أو هر الرمال هو واحد من حيوانات التي تسكن المملكة العربية السعودية ، حيث تواجد بشكل خاص في في الصحاري الوسطى والشرقية للمملكة ، وفي صحراء الربع الخالي ، وهو من اصغر أنواع الهررة.

يكافح قط الرمل في صحاري السعودية من الحيوانات المفترسة مثل الثعابين ، الضباع ، الثعالب ، والبوم ، وإذا نجى منهم فإنه قد لاينجو من الإنسان الذي يقوم بقنصه وإصطياده عبثا ولهوا ، وبفعل الإنسان من تبذر وإفراط في الصيد قد تم تصنيف القط الرملي على أنه قريبا من خطر الانقراض.


5. الغزال العربي  أو الغزال الجبلي
العزال العربي أو الجبلي على الرمال

في وقت مضى في القرن العشرين كان يعتقد أن الغزال العربي فد انقرض فعلا في السعودية وفي شبه الجزيرة العربية ككل ، بعد أن عثر على بقايا جلد وجمجه في جزيرة فرسان السعودية كان يعتقد انها للغزال العربي وذلك في عام 1825م ، لكن بعض العلماء الحيوان  شككوك فيما اذا كانت تلك البقايا فعلا للغزال العربي وبقي لغزا محيرا لهم.

وبناء على نتائج تلك البقايا في عام 1996م تم إضافة الغزال العربي كحيوان منقرض في القائمة الحمراء للأنواع المهددة التابعة للإتحاد الدولي للحفاظ على البيئة ، لكن هذا التصنيف اختلف في عام 2013م حيث اظهرت دراسة جينية أن بقايا الجلد والجمجة ماهي الإ لسلالتين مختلفتين عن الغزال الجبلي الذي يوجد بالسعودية وشبه الجزيرة العربية والذي يعرف الآن بالغزال العربي بعد التصنيف الجديد ، فقد تم إعطاء الغزلان الجبلية الجنوبية وفي شبه الجزيرة العربية ككل اسم الغزال العربي.


6. خنزير البحر الأسود اللازعنفي
خنزير البحر عديم الزعانف في البحر

خنزير البحر الأسود عديم الزعانف هو واحد من الحيتان البحرية النادرة جدا ، يتواجد هذا الحوت في المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية تحديدا في الخليج العربي ، وأكثر مايميزه هو عدم وجود زعنفة فوق ظهره عكس كل الحيتان البحرية الأخرى.

يبلغ وزن خنزير البحر الأسود عديم الزعانف حوالي 72 كيلوجرام بالإضافة الى وزنه الذي يبلغ 2,2  متر تقريبا ، صحيح هو لايملك زعنفة على ظهره إلا أن هذا الحوت يملك زعانف جانبية طويلة.


7. الجربوع الفراتي
جربوع فراتي

الجربوع أو اليربوع الفراتي تعتبر قريبة من خطر التهديد بالإنقراض أي أنها في حالة حفظ بحسب القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض ، الجربوع الفراتي يعرفه كثيرا سكان السعودية وسكان شبه الجزيرة العربية وستلاحظه بشكل كبير في صاحري السعودية.

هذا الحيوان اللطيف نوعا من القوارض الصغيرة ، ويتميز بأذينين كبيرتين وذيل طول نسبيا مقارنة مع جسمه الصغير ، ويمتلك أرجل خلفية طويلة وأرجل أمامية قصير ، وهو لا يمشي الإ بشكل مستقيم مستخدما ذيلة ليستند عليه في حالة الوقوف.


8. غزال الريم.
غزال الريم او الغزال الدرقي بين الأشجار

ومن الذي لا يعرف غزال الريم الذي تغنى به شعراء الجيل القديم والحديث ، يمسى أيضا "غزال الرمل العربي"  وأيضا " الغزال أسود الذيل" و "الغزال الدرقي"  بسبب وجود إنتفاخ في أعناق الذكور منها خصوصا في مواسم التزاوج ، تواجد هذا الغزال الجميل في نطاق واسع من شبه الجزيرة العربية وأجزاء من آسيا الوسطى.

يتعتبر غزلان الرمل العربي من الحيوانات المهددة بالإنقراض في السعودية وبعض الدول العربية الأخرى ومنقرضة بالفعل في الاردن واليمن  ، ويرجع سبب ذلك القنص الغير شرعي ، مما أدى ٱلى تناقص أعدادها بشكل كبير جدا.

كان في السابق يتم اصطيادها لتناول لحومها ، لكن غالبا ماتصطاد للإستعراض والإحتفاظ بها كتذكار للصيد والإفتخار بها ، وقد عانى غزال الريم في الدول العربية من الإمساك به والإحتفاظ به في حدائق خاصة أو بيعه بطريقة غير مشروعة ، أما الآن وخصوصا في السعودية أطلقت برامج لإعادة إدخال الريم إلى موئلها السابق بداخل المملكة وقد  أعتبر البعض أن هذه الخطوة تشكّل نموذجا يجب على الدول الأخرى التي تستوطن الغزلان فيها إتباعه وأن يمشوا على خطى السعودية للحفاظ على الحياة البرية في المنطقة.



9. الأطوم

الأطوم وبجانبه اسماك صفراء


لأطوم ويسمى أيضا بقر البحر أو عجل البحر، واحد من الحيوانات المهددة بالإنقراض ، وهو حيوان بحري من الثدييات يتغذى على الأعشاب البحرية في المياه الساحلية الضحلة في الخليج العربي ، وهي أبناء عمومة الخراف البحرية.

تم تصنيف هذا الحيوان على أنه في خطر خصوصا بعد تلوث الحواجز المرجانية التي تعد المصدر الرئيسي لتغذيته ، حيث أنه لأسبابا عدة تم تلويث وتهديد الموائل العشبية البحرية ، منها التنمية الساحلية  والأنشطة الصناعية في بعض الدول مثل السعودية ، وبسبب الحروب في بعض الدول النامية في المنطقة كل ذلك أذى إلى تلوث البحار والموائل الأساسية.


10. خفاش الفاكهة ذو لون القش
خفاش الفاكهة ذو لون القش متعلق على شجرة

يختلف خفاش الفاكهة قشي اللون عن خفافيش الفاكهة الأخرى في أن الأول يتميز بلون البني المصفر الشبيه بلون القش ، يتواجد هذا النوع من الخفافيش في السعودية وبالتحديد في غرب المملكة حيث تهاجر منها آلاف الخفافيش إلى إفريقيا ، وقد تم إدراجه في تصنيف قريب من خطر الإنقراض بعد ملاحظة النقص في أعداده بسبب التوسع العمراني وتدمير الموائل.

صحيح أن اسمه خفاش الفاكهة إلى أن ذلك لا يعني بالضرورة أن يتغذى على الفاكهة ، ففي البرية يتغذى على الأزهار ولحاء الأشجار ، أما في حدائق الحيوان فيتم أطعامه ما لذ وطاب من فواكه مثل الشمام ، العنب ، التفاح ، والبرتقال.


11. الضبع المخطط
ضبع مخطط في البرية

يتواجد الضبع المخطط في مناطق واسعة في المملكة العربية السعودية ، ويطلق على السلالة المتواجده فيها وفي شبه الجزيرة العربية بالضبع المخطط السلطاني. يصنف هذا الحيوان عل أنه قريب من خطر الإنقراض في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض.

يعتبر الضبع المرقط من الحيوانات القارتة التي تتغذاء على اللحوم والنبات خصوصا الفاكهة ، ويعتبر ايضا من الحيوانات القمامة حيث تقتات غالبا على الجيف.

النمو الحضاري وتزايد السكان من أسباب تناقص أعداد الضباع المخططة بالإضافة إلى القنص العبثي لهذا الحيوان وقتله على أنه حيوان يهدد الإنسان.








المراجع:
1.nubian inbex/wikipedia
https://en.m.wikipedia.org/wiki/Nubian_ibex#
2. Arabian leopard on wikipedia
https://en.m.wikipedia.org/wiki/Arabian_leopard

4. Sand cat on wikipedia
https://en.m.wikipedia.org/wiki/Sand_cat

7. Euphrate jerboa on wikipedia
 https://en.m.wikipedia.org/wiki/Euphrates_jerboa
8. Goitered Gazelle on The IUCN Red List site https://www.iucnredlist.org/species/8976/50187422
9. Dugong on WWF
https://www.worldwildlife.org/species/dugong
10. Straw-colored fruit bat on wikipedia
https://en.m.wikipedia.org/wiki/Straw-coloured_fruit_bat











حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع