القائمة الرئيسية

الصفحات

السمك الطائر، ماهي آلية الطيران؟ وما الذي جعله مختلف؟


ليست الطيور الوحيدة التي تستطيع الطيران فقط ، هناك في عالم الحيوان يوجد عددا ليس بالقليل من الحيوانات التي يمكنها الطيران وهي ليست من الطيور بالأصل، ونذكر لكم في هذا الموضوع واحد منها وهو السمك الطائر .



قد يتساءل البعض عن كيفية طيران السمك وهو يعيش في البحار والمحيطات؟
حسنا يا أصدقائي سأخبركم بما يميز هذا السمك عن غيره وجعله يطير دون غيره من الأسماك.

اولا يجب عليكم ان تعرفوا بإنه يوجد ما يقارب الخمسين نوع من السمك الطائر وهناك اختلافات طفيفة في شكل زاعنفها وحجمها والتي تعتبر هي أجنحة السمك الطائر


ما جعل هذا السمك الطائر يطير فوق سطح البحار هو تركيب جسمه العجيب والذي يشبهه كثيرا تصميم الطائرة الشراعية، حيث يملك هذا السمك أربعة أجنحة، إثنان منها زعنفتي الصدر وهي طويلة أما الأخرى هما زعنفتي البطن وتكون صغيرة، أيضا ما يساعدها في الطيران شكل الذيل الطويل المشقوق والذي بواسطته تتحكم بإتجاهها داخل الماء وخارجه، بالإضافة إلى ذلك شكل رأسها والذي يشبهه مقدمة سفينة وهو قوي نسبيا يساعدها على شق طريقها نحو السطح والخروج من الماء إلى الهواء.



والآن دعوني أخبركم عن آلية طيران هذا النوع الغريب من الأسماك.

تبدأ عملية الطيران والإقلاع مثل الطائرات تماما، حين تقوم الطائرة بزيادة سرعتها بشكل كبير ثم تقلع عن سطح الأرض، فإن السمك الطائر وبمساعدة ذيولها المشقوقة والتي تقوم بتحريكها يمينا وشمال بشكل سريع جدا مما يزيد سرعتها في الماء إلى 40 كلم/ساعة، فتنطلق هذه السمكة إلى خارج سطح الماء بإرتفاع ما يزيد عن المتر وتبقى لعشر ثوان في الهواء .


أما الان وقد خرجت من سطح الماء فكل ما عليها إلا فرد أجنحتها وكأنها طائرة ورقية، هي لا تضرب بزعانفها مثل الطيور، وعندما تهوي إلى سطح البحر تقوم بتحريك ذيلها يمينا وشمالا فترتدت عن السطح ، وبهذا الشكل تقطع مسافات ليست بالهينة وقد تصل ما يقارب 70 كيلومتر وهي خارج سطح الماء .



لكن لماذا تفعل كل هذا هل هي تعشق الهواء والطيران أم بحثا عن الطعام ؟

لا ليس هذا ولا ذاك، بل ما يدفعها لفعل ذلك هي غريزة البقاء يا أعزائي، نعم فهذا السمك مستهدف من أسماك أخرى شرسة مثل التونة وسمك أبو سيف والماكريل وغيرها من الأسماك الكبيرة، وقد كان يعتقد بإن السمك الطائر قد طور هذه الآلية والاستراتيجية المذهلة لكي يتمكن من الهروب من هذه الأسماك الفتاكة .



رائع إذا كان لديه هذه الخطة للهرب من الأسماك المفترسة، فإنه أيضا من الصعب اصطياده من قبل الإنسان .
إنتظر لحظة ليس الأمر كما تظن، فقد وجد الإنسان الحيلة التي تمكنه من اصطياد السمك الطائر بسهولة ..لكن كيف؟؟


فقط كلما على الصياد فعله هو تجهيز قارب فيه أحواض من ماء البحر لوضع السمك فيه وإحضار مصدر ضوء ، فهذا النوع من الأسماك ينجذب بسهولة نحو الضوء، عندما يراه في فترة المساء يتجه السمك الطائر نحو مصدر الضوء ، وهنا كلما على الصياد فعله فقط أن يقوم بإصطياده بشبكته ثم وضعه في القارب المجهز لصيد الأسماك.



والآن حان موعد صنع الطعام اللذيذ
يقوم سكان شرق آسيا بصنع أشهى المأكولات من هذا السمك، في اليابان مثلا يتم تحضير طبق السوشي منه .

وفي الختام ما علي إلا أن أقول :

ما طار سمك و إرتفع إلا كما طار على القلاية وقع










علق بما شئت،،، و إشترك إن أردت

أتمنى لكم طيب المتابعة،،، شكرا لكم





المراجع
مقالة السمك الطائر على ويكيبيديا.
مقالة السمك الطائر على ناشونال جوجرافيك.















حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع