القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق وصور ممتعة جدا عن الذئب الأبيض

حقائق وصور عن الذئب الأبيض أو الذئب القطبي.


الذئب الأبيض او القطبي الشمالي

صفة الذئب الأبيض القطبي:

يطلق عليه دائما الذئب القطبي وأيضا الذئب الأبيض ، الإ أن الاسم الشائع له هو الذئب القطب الشمالي ،  يتميز بلونه الفريد النادر من بين كل الذئاب الأخرى في كل العالم ،رغم ندرة لونه الأبيض  إلا أنه النوع الوحيد الغير مهدد باﻹنقراض مثل بقية الذئاب الأخرى .

يتأرجح وزن الذئب القطبي مابين 70-125 رطلا ، مما يعني لو أنه يزن في 70 رطلا فأن وزنه يساوي أربعة كلاب ألمانية فما بالك لو كان وزنه فوق 120 رطلا ، ويصل  طوله الى خمسة أقدام مع ارتفاع يصل من 2-3 أقدام.

تغير لون فراءه وآلية منع فقدان الحرارة ( التكيف مع البيئة):

في الصيف قد تلاحظ لون فراء الذئب الابيض مائلا إلى الرمادي (كما تلاحظ في الصورة في الاسفل) ، لكن في فصل الشتاء يتحول الى لون الثلج الناصع البياض ، وهو مايساعده كثيرا في المناورات والتموية بين الثلوج عند الافتراس ، يكتسب الذئب الأبيض لون فراءه من البيئة الشديدة البرودة التي يعيش فيها ، فهو متكيف ومتأقلم مع بيئته الثلحية ، ففي فصل الشتاء عندما تنخفض درجة الحرارة بشدة تنمو طبقة ثانية من الفراء لتساعده في وقاية جسده من البرودة القارسة ، حيث تكون الطبقة السفلية والقريبة من جلده تكون عازلة للرطوبة والماء لمنع فقدان حرارة جسمه.

اثنين من الذئب الأبيض او الذئب القطبي الشمالي
يتحول لون فراء الذئب القطبي الشمالي الى الرمادي في فصل الصيف

أما عن آلية منع فقدان الحرارة خصوصا على الأرض الثلجية ، فإن الذئاب القطبية لديها أقداما لديها مثل الوسادة تمنع أرجلها من الغوص بعمق في الثلج وبذلك تمنع فقدان حرارة أجسامها ، ايضا تعمل هذه الوسائد في أرجل الذئب الأبيض كمنطقة عازلة بينه وبين الأرض الجليدية وتمنعه ايضا من الإنزلاق عليها مساعدة اياه في مطاردة فرائسة بسرعة على ارض الجليد ، الجدير بالذكر أن هذه السمة موجودة أيضا في بعض الحيوانات القطبي مثل  البطريق وبعض الطيور .


يمكن أن يأكل 20 رطلا من اللحم (غذاءه).

رغم حجم الذئب الأبيض الصغير نسبيا مقارنة بشقيقه الذئب الأبيض ، إلا انه يمكن أن يصطاد حيوان ثدي كبير مثل ثيران المسك والوعول ، كيف؟
دعوني اخبركم بإن الذئاب القطبية متعاونة جدا فيما بينها خصوصا عند الطعام ، حيث يقوم الأفراد بعزل أضعف فرد في المجموعة المستهدفة ثم ينقضون عليه ، بعدها يمكن أن يأكلون من هذه الفريسة لمدة اسبوع كامل اذا كانت كبيره ، مع أن الذئب الأبيض شرها في الأكل حيث يستطيع أكل 20 رطلا من اللحم ، تخيل مع عبوتين من الطلاء الكبيرة متروسة باللحم!!.
الذئب الأبيض القطبي الشمالي جميل جدا

يتغذاء الذئب القطبي الشمالي على الحيوانات الصغيرة ايضا مثل الأرانب وحيوان الليمور ، لكن يبقى طعامه المفضل ثيران المسك والوعول الكبيرة الدسمة.


الذئب الأبيض مهددا من حيوان مفترس آخر.

أن تكون حيوان مفترس هذا لا يعني بالضرورة أنك خارج دائرة الخطر ، فهناك من هو أفتك منك وأقوى ، عل سبيل المثال الدب القطبي هو أخطر حيوان على الذئب القطبي ويهدد حياته ، فإذا خرج احد الجراء الصغيرة من الكهف فإن الدب القطبي بإنتظاره وحتى الذئاب الأخرى.

الجدير بالذكر أن الذئب القطبي الشمالي برغم من أنه يعيش في بيئة جليدية باردا جدا إلا انه يستطيع البقاء لمدة تصل من 4-5 اشهر دون أكل معتمدا في ذلك على الدهون المحزنة لديه ، لكن ذلك يؤثر على قوته خصوصا عند مواجة الأعداء والخصوم في القطب الشمالي.


يولد الذئب القطبي بإذنين وعينين مغلقتين:

تولد أنثى الذئب الأبيض بعد فترة حمل من 63-60 وتلد من 7-5 جراء في البطن الواحد، ويكون لونهم بني بعد الولادة، ولهم عيون زرقاء ثم تتغير إلى بنية أو ذهبية عند البلوغ ، تكون أعينهم وآذانهم مغلقة بعد الولادة ولا تسمع ولا تبصر النور إلا بعد مايقارب 14 يوما من الولادة.

الجدير بالذكر أن الذئب القطبي الشمالي لا يعيش في حفر أو اوكار مثل الأنواع الأخرى من الذئاب ، فهي تعيش في الكهوف ، لذلك تبى الجراء مع أمها في الكهف لمدة ثمانية أسابيع ثم بعدها تخرج مع القطيع الى أن تبلغ في سن الثمانية أشهر.


التسلسل الهرمي في قيادةالذئاب القطبية:
ذئب أبيض يعوي من فوق صخرة

لابد من وجود حاكم يحكم القطيع يستطيع ترتيبهم ، ولابد من وجود مايمكننا أن نطلق عليهم وزراء ، فتجد في كل مجموعة ذئاب أعضاء ولكل عضو في كل مجموعة من الذئاب القطبية مكانة ومنزلة تتسلسل في هرم الهيمنة ، ويعرف كل فردا منهم مكانه وموقعه في المجموعة التي تتكون غالبا من سبعة إلى ثمانية أفراد، و يكون ذكرا وحدا هو قائدا للمجموعة ، والبطل دائما مايكون لديه رفيقة وقائد الذئاب القطبية تكون مع رفيقته.


هناك سؤالا يسأل دائما.

هل الذئاب القطبية خطيرة على الإنسان؟
الذئاب القطبية ليست خطيرة على البشر كما يعتقد الكثيرون ، هو لا يخاف من البشر ويقترب منه بحذر ، وقد سجلت شواهد على ذلك ، ففي عام 1977م احاطت ستة ذئاب قطبية بإثنين من العلماء ولم تؤذيهم بل إن أحدهم لعق خد احدهما ، لكن ذلك لا يمنع أن يصبح خطيرا اذا وفقط اذا احست بالخطر من البشري نفسه.





دمتم بود...








المراجع
1.مقال ويكيبيديا القطب الشمالي - https://en.wikipedia.org/wiki/Arctic_wolf

2. Arctic Wolf على موقع القائمة الحمراء للـ IUCN - https://www.iucnredlist.org/details/3746/0







حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع