القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق عن حيوان الألبكة 

أربعة أفراد من حيوان الألبكة في احد المزارع
حيوان الألبكة أحيانا يتم تربية في مزارع خاصة ( Jaddy Lin/image/unsplash)


1- الألبكة شقيق الجمل واللاما:

الألبكة من الحيوانات النادرة وهي تعد من فصيلة الجمليات جنبا الى جنب مع الإبل واللاما الذي يشبهه كثيرا ، ويعيش الإثنان في أعالي جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية.

يشكل حيوان الألبكة مزيجا فريدا مميزا حيث يجمع ما بين الخروف ومابين شقيقه اللاما ، فجسمه يشبه جسم الخروف كثيرا ولكن برقبة طويلة وهي ماجعلته يشبه صغير اللاما ، نعم فهو يشبه اللاما ولكن بحجم صغير كما تراه في الصورة في الأعلى.


2- نظام الألبكة في عملية إخراج الفضلات:

 إذا ذهبت إلى أحد مزارع تربية الألبكة أو حتى في البرية فإنك لن ترى فضلات في أي مكان مثل ما يفعل جميع الحيوانات ، الأمر الذي يجعل الألبكة من أنظف الحيوانات وأكثرها ترتيبا ، فهي تتخلص من فضلاتها في مكان واحد محدد يعرفه كل القطيع ، فتجد في مكانا مخصصا كومة من الفضلات من مخلفات كل قطيع الألبكة ، ويكون بعيدا عن المكان الذي يرعون فيه.

ليس هذا وحسب ، فهناك نظام وترتيب للتبرز أو التبول ، حيث يقف القطيع كله في صف واحد فيفعلها الأول ثم يفعلها الذي يليها في نفس المكان وهكذا إلى آخر فردا منهم ، وهذا الأمر يعرفه تماما المزارعين الذي يربون الألبكة ، يذكر أن هذا الفعل يحد من انتشار الطفيليات بين القطيع ويجعلها نظيفة على الدوام.


3- لاتربى الألبكة للأكل فلديها صوفا ثمين:
حيوان الألبكة بين الأعشاب والحشائش
لاحظ كثافة صوف الألبكة (image/Sébastien Goldberg/unsplash)

تم نقل الألبكة إلى أماكن بعيدة حول العالم من بعض دول أمريكا الجنوبية فقط للحصول على صوفها الثمين ، فتجد هناك مزارع متخصصة لتربية الألبكة للحصول على الصوف ذو الجودة العالية ، وهذا ليس جديدا ، فقد تم دجينها قبل أكثر من 6.000 سنة من قبل الأنكا من أجل الحصول على الصوف حيث كان صوفها محصورا في طبقة النبلاء والنخبة منهم بسبب جودته العالية وتعددات استخدامه في ذلك الوقت.

أيضا لا تربى الألبكة لتكون من الحيوانات العبء أي التي يتم تحميلها البضائع مثل اللاما فهي صغيرة الحجم ، فالصوف الذي تملكه يصنع منه البطانيات ، والسترات ، والقباعات ، والقفازات ، لكن ذلك لا يمنع أن تكون وجبة دسمة لتأكل ، فقد تجد في بعض دول أمريكا الجنوبية مطاعم تطهو لحم الألبكة حيث يعد من الأطعمة الفاخرة في البلاد.


4- كانت بعدد محدود في الحدائق والآن بالآلاف( تزايد أعداد الألبكة ):

قبل مدة ليست بالبعيدة ، إذا أردت أن ترى حيوان الألبكة في أمريكا الشمالية فإنك لن تراها أبد إلا خلف اسوار حدائق الحيوان ، ولن يجدي نفعا أن تبحث عنها في البرية أو في المزارع ، فقبل مايقارب النصف قرن فقط كان هناك عدد محدود من حيوانات الألبكة في أمريكا الشمالية ، أما الآن فإنه يزيد عددها عن 250.000 فردا ، والسبب يعود إلى قيام بعض المزارعين بإستيراد أعداد قليلة منها ولكن تم اختيارها بعناية ، وتم الاهتمام بها جيدا وتربيتها في المزارع ، والنتيجة كانت مذهلة ، حيث أنه من هذا العدد القليل المستورد تكاثرت الألبكة وبلغت مئات الآلاف ، بل أنك ستجدها في كل الولايات.


5- لالبكا (llalpaca) هجين الألبكة واللاما:

يمكن لذكر اللاما أن يتزاوج مع أنثى الألبكة وينتج عنه حيوان يسمى لالبكا (llalpaca) ومن خلال اسمه تعرف أنه هجين اللاما والألبكة حيث تم دمج الإسمين مع بعضهما ، ويكون الحيوان الهجين محبوب بسبب ماينتج منه من صوف طويل وفريدا جدا.


6- سلاح الألبكة السري البصق في الخصم:

إذا أزعجت الألبكة سيكون عقابك البصق عليك وقد يكون في وجهك ، فهي لديها القدرة على البصق بقوة ، ويكون إما باللعاب والهواء ، أو بإخراج بعض الطعام ومن أعشاب مخلوطة بالإفرازات المخاطية إذا كان حظك سيئا.

الألبكة لديه القدرة على تحديد الهدف وتصويبه بدقه على العدو المزعج والذي من المحتمل أن يكون إنسان. يطلق على هذا البصاق والمحتويات التي تخرجها الألبكة من معدتها "الفم الحامض" أو "sour mouth" وذلك بسبب الأحماض المعدية في تلك المحتويات التي تخرجها.

حيوان ألبكة ملون في أحدى الحدائق
Image/Dŭsan Veverkolog


7- أصوات وتعابير للتحذير وعند التزاوج:

لدى حيوان الألبكة الكثير من الأصوات الفريدة تستخدمها في أوقات ومواقف مختلفة ، فقد تسمع صوتا عندما تكون مرتاحة وصوتا آخر عند القلق ، وآخر عند الملل ، وفي حالة ما شعرت بالخطر فإنه تصدر أصواتا ونداءات متقطعة معلنة بذلك تحذير لكل القطيع والذين يستقبلون نداءها ويحذون حذوها.

لكن يبقى الصوت المميز لذكر الألبكة والذي يعرف بإسم "أورجلينج" أو "orgling" عند المزارعين ومربي الألبكة ، وهو صوتا مميزا  وخاصا يصدره الذكر عندما يتزاوج مع الأنثى. 


8- الألبكة لا تحب اللعب والمداعبة:

إذا أردت أن تلهو وتلعب مع حيوان فبحث لك عن قط منزلي أو ماشابهه من الحيوانات الأليفة ، فالألبكة لا تحب اللعب ولا حتى أن يلمسها أحد ،  وما تكرهه كثيرا هو أن يمسكها أحدهم أو مداعبتها في بطنها خصوصا ، حتى إن كنت تريد إمساك قدمها أو حتى ساقها فإنه تكون منزعجها وبذلك من الممكن أن تبصق عليك.


إذا كان لديك شيء لتقوله شاركنا ذلك في التعليق لنرد على استفسارك..


المرجع:

مقال للألبكة على ويكيبيدبيا

Facts about alpaca on treehugger.com



حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع