القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الضفدع يلد أم يبيض؟ الإجابة

 
بيوض ضفدع
بيض الضفدع

الضفدع يبيض لا يلد، لكن هناك سؤال هل كل أنواع الضفادع تبيض؟  من المعروف أن البرمائيات في معظمها تبيض ، وقليلا منها يلد ، ودعني اخبرك أن هناك نوعا من الضفادع يلد.



 سنتطرق في هذا المقال إلى  أين تضع الأنثى بيوضها؟ ولماذا تختار هذا المكان لوضعه؟ وكم عدد البيض ؟ وكم يحتاج ليفقس؟وكيف يتم تخصيبه؟ وماهي الأنواع التي تلد ولا تبيض.

تابع معنا...




هل كل أنواع الضفادع تبيض؟

فيما كان يعتقد علماء الأحياء أن الضفادع بشتى أنواعها تضع بيوضا ولا تلد إلى أن وجد باحثون أن هناك 13 نوعا من الضفادع من جنس (Nectophrynoides).



حيث يمكن لهذا النوع أن يلد ضفدع صغير(شرغوف) أو ضفدع صغير مكتمل النمو، ذلك بعد أن خضعت هذا الأنواع الى إخصاب داخلي.



أما في الطبيعة فقد عثر باحثون على نوعا واحد فقط من الضفادع يسمى الضفدع ذو الانياب يمكنه أن يلد ضفادع صغيرة حية ولا يضع بيوضا وذلك في العام 2015 في غابات اندونيسيا المطيرة.






كم عدد بيض الضفدع؟

من مئات إلى آلاف البيوض بشكل عام وبحسب نوع الضفدع، فمثلا هناك انواع تضع من 2000-60000 بيضه في المرة الواحدة وانوع أخرى تضع من 1000-3000.


واخرى اقل من ذلك العدد وكل هذا حتى يحافظ على البقاء حيث أن الضفدع له مفرسات كثيرة سواءً لبيوضه أو صغاره وحتى الضفدع بالغ.






كم يوم يحتاج بيض الضفدع حتى يفقس؟

تحتاج البيوض من بضعة أيام إلى ثلاثة أسابيع حتى يفقس ، وذلك بحسب الطقس و درجة حرارة الماء.







أين تضع أنثى الضفدع بيوضها؟

في الماء. وبشكلا عام في الأماكن الرطبة والدافئة، ويوجد هناك استثناءات قليلة فهناك نوعا من الضفادع يقوم بوضع بيوضه داخل فمه وهو نوعا منقرض يدعى ضفدع خلد الماء.


وهناك ايضا طريقة أخرى يستخدمها ضفدع تفريغ المعدة، حيث تقوم بإبتلاع بيوضها وتخزينها في معدتها وعند الفقس تقوم بتقيؤ صغارها.

وهذا يأخذنا للسؤال التالي






لماذا تضع أنثى الضفدع البيض في الماء؟

لأن بيض الضفادع لا يحتوي على قشرة، وبذلك يكون معرض للجفاف ، فتقوم أنثى الضفدع بوضعها في بيئة رطبة ودافئة لمنع حدوث الجفاف حتى يحين موعد الفقس.


حبي للحيوانات بدأ منذو نعومة أظافري ، كانت وما زالت الحيوانات اهتمامي الأول

تعليقات

التنقل السريع